• ×
الأحد 4 ذو الحجة 1443 | منذ يوم

الأعضاء

الأعضاء:40

الأعضاء الفعالون: 1

انضم حديثًا: ASDASDA22

المتواجدون الآن: 26

أكثر تواجد للأعضاء كان 220 ، يوم 38-07-08 الساعة 12:54 صباحاً

( 0 عضو 26 زائر )

قائمة

الإحصائيات

الصور:141

43-12-01

المقالات:601

43-12-02

المدونة:29

43-11-25

الأخبار:485

43-11-19

الفيديو:531

43-11-22

الصوتيات:9

38-07-10

مواقيت الصلاة

المملكة العربية السعودية - Medina

الفجر4:06 am
الشروق5:37 am
الظهر12:26 pm
العصر3:47 pm
المغرب7:14 pm
العشاء8:44 pm

وجه رسائل متعددة وفتح صندوق الذكريات.. الشيخ سليم مسلم الحبيشي :

افتخر بقرابتي مع الضواحكة ..وهذا الرجل جمع كل صفات المشيخة

افتخر بقرابتي مع الضواحكة ..وهذا الرجل جمع كل صفات المشيخة
حوار : نايف عبدالله

في ليلة مطرزة بعبق التاريخ وعراقة الماضي ورونق الحاضر التقينا بشخصية هادئة حكيمة ومتواضعة اتصف بحسن الخلق وطيب التعامل.. حاورناه وسألناه واسترسلنا في الحوار معه وكان يجب بكل اريحية ويسهب في الجواب..
حضّرت العديد من الاسئلة ولكني لم اتذكرها كلها وهناك العديد من المواضيع وودت نقاشها لكن الوقت محدود

نسعد هذه الليلة بلقاء شخصية مرموقة من شخصيات قبيلة حبيش ..ضيفنا وضيفكم الشيخ سليم مسلم الحبيشي ابو سعد نستضيفه في حلقة جديدة من حوار خاص فإلى تفاصيل اللقاء.

في البداية نرحب بضيفنا القدير.. اهلا بك في هذا الحوار؟
أهلاًوسهلاً أخي أبوفهد، وكل عام وأنت والجميع بخير وصحه وفائزين برضا الله سبحانه وتعالى.

أبو سعد نود ان نتعرف على بطاقتك الشخصية؟
اخوكم سليم مسلم سليمان حمد
المؤهل العلمي: الثانويه العامه
التخصصات العلميه:
أكثر من ثلاث سنوات برامج في عدد من المجالات مثل دورات عن كيفية الاقتحام القهري، والتدخل في الحوادث الكيميائيه والتلوث الاشعاعي، والسلامه العامه، والامن في المنشأة الصناعيه الاهليه والحكوميه، والمحافظه وتحريز المواد قبل وبعد الحوادث لا قدرالله، والاسعافات الأوليه، والانقاذ، والاعمال الاداريه، والحاسبات الآلية، .. إلخ
العمل:
كنت اعمل بالدفاع المدني، وآخر عمل باشرته رئيس مركز الدفاع المدني بحي المشهد بينبع ورئيس قسم الاطفاء والانقاذ والاسعاف بالاداره العامه وبعد ان تقاعدت طَلبَت رئاسة المواني السعوديه من الدفاع المدني ترشيح اهل خبره للتعاقد معهم لغرض انشاء مراكز سلامه وامن صناعي خاص بالمواني، وتم ترشيحي من قبل سعادة اللواء زهير كضابط سلامه وأمن ورئيس فرق ميدانيه الى جانب مدرب، واستمريت في هذا العمل 4سنوات، بعدها فضلت التفرغ للعمل الخاص والحر، ومازلت والله الحمد امارس الاعمال الحره ففيها والله الحمد الخير الكثير

حدثنا عن ذكرياتك عن رمضان، وكيف ترى شهر رمضان وتواصل الناس فيه وحرصهم على التسامح والاجتماعات الودية؟
رمضان هو رمضان شهر الخير والبركات من يوم فرض إلى أن يرث الله الارض ومن عليها، لكن الاختلاف بالبشر وأحوالهم وإمكانياتهم، ففي كانوا يجتمعون للفطور كل الجيران الرجال في موقع واحد يسمى المضافة وهذا الموقع ملك للجميع وبعد الفراغ من صلاة المغرب يشغلون الراديو ويستمعون على البرامج في ذلك الوقت واذكر منها البرنامج الديني ( نور على الدرب ) ، ويوم في الاسبوع كلاً يحسب له حساب كان يأتي ( برنامج الباديه)، وكان في ذلك الوقت الراحة النفسية تسود الجميع والفرحة في رمضان سيدة الموقف عموماً.
واليوم مع وجود الخير بالجميع لكن الطبائع والعادات تغيرت، فكلاً يفطر في بيته ومع اولاده وهذا أيضاً فيه الخير الكثير، وتجد التجمع الغفير بالمسجد بصلاة المغرب ويقومون بتهنئة بعضهم بالشهر الكريم وهذا شي طيب ولله الحمد.

حدثنا عن والدك الشيخ مسلم سليمان الحبيشي رحمه الله؟
والدي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته وجميع أموات المسلمين، هو القدوه الحسنة لي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولوقمت بتأليف مجلدات لا استطيع الكشف عن شي مما يعنيه لي،
وأذكر اخر وصية وصانا بها أنا وإخواني وبعض أبناء عمومتي وهو على فراش الموت ذكرنا بالحديث ووصانا ان لا ينام أحدكم إلا أن يقول: اللهم إني سامحت كل من أساء إليّ وأنت ي اربي سامحه.
ومن ذلك الوقت وأنا اطبقها ما استطعت إلى ذلك سبيلا ً، وأجد بها الراحة النفسية.

ما رأيك في الحراك السياحي في الشبحة؟
الحراك السياحي في الشبحه لم اتصور في يوم من الأيام ان يصل إلى هذا المستوى الذي وصل اليه الان من الرقى والتفوق.

بصفتك عضو في لجنة السياحة في الشبحة.. هل وصلتم الى درجة الرضا عن اعمالكم في اللجنة؟
نعم، وإن كنت أرى نفسي الوحيد المقصر في هذه اللجنة

الشبحة كمنطقة ماذا تعني لك؟
تعني لي القلب وسط الجسم

الكثير من المشاكل تحل عبر لجان الصلح .. هل نجحت هذا اللجان فعلا في اصلاح ذات البين؟
لجان الصلح الرسمية ومع انشغال اعضائها ادت عمل جبار في إصلاح ذات البين وحل بعض من المشاكل، وأرى أن لجان الصلح التطوعية أدت عمل أفضل بالصلح، وغالباً م ايكون أعضاء الجان الرسمية ضمن الجان التطوعية.

لك قصائد شعرية .. ماهي القصيدة التي تحفظها دائما؟
عفواً اخي ابوفهد انا لم اكن شاعر، ولكن كانت لي محاولات في كتابة الخواطر، فعندما أمر بموقف احاول اجسده بخاطره واستطرد في الكتابة إلى أن أجدني جمعت كذا بيت وما وصلت لشرح موضوعي أو الموقف الذي مريت فيه، فعلى سبيل مررت بموضوع حاولت اشرحه ببيت واحد وسردت حوالي عشرين بيت حتى وصلت لشرحه اقول فيه:
اسوي الطيب باللي مادفع شره=جتني خطاياه من كم عام وادمحها
كان استمر بالخطاء مره بعد مره=الصفحة اللي قفلنا العام نفتحها
ماهي الحكمة التي ترددها دائما؟
احفظ الله يحفظك

بصفتك راعي بيت فرق المساحير .. حدثنا عن هذا البيت؟
بيت الفرق هو تلك المظلة التي يجتمع تحتها مشائخ وأعيان ووجهاء القبيلة لغرض مناقشة قضية توفرت فيها شروط الفرق أو لإصلاح ذات البين في قضية لم يكن فيها حدود شرعية .
أمّا عن مهام راعي بيت الفرق فتتلخص في أنه عندما يعرض عليه أحد الأطراف قضيته يطلب من الفراق إثبات من الجهات الحكومية عن الحادثة والمبلغ المطلوب لها ، وإذا كان ينطبق عليها شروط الفرق فيوجه دعوة للفراقين ويعرض عليهم القضية وفي حالة الموافقة على فرقها يقوم الفراقين بجمع المبلغ من ذويهم وتسليمه إلى راعي بيت الفرق والذي يقوم بدوره بتسليمه للجهات الطالبة .
أمّا شروط المسؤول عن الفرق فأبرزها أن يكون مرغوباً فيه من جميع فراقيه ويكون صاحب صدق وأمانة ويلتزم بدفع المبلغ المطلوب من فراقيه الذي سلم بياناتهم لبيت الفرق ويكون لديه القدرة على التفاهم مع كل من يرغب التفاهم معه من فراقيه أو زملائه مسؤولين الفروق الأخرى

كيف ترى ملتقيات القبيلة والمعايدة وهل حققت اهدافها؟
نعم، الملتقيات حققت الشيء الكثير من الصلة والتقارب، وكان الفضل لله سبحانه ثم للشيخ الفاضل أبو ماجد وهو مؤسس أول ملتقى للقبيله، ومن ثم استمر بإقامة الملتقيات وعلى حسابه الخاص ومن ثم فتح الباب للمشاركة لمن يرغب
وشارك اكثر منسوبي القبيلة، ونال استحسان الجميع ومازال مستمر هذا الجهد المبارك.

ماهي مشاريعك المستقبلية حول القبيلة والمجتمع والشبحة؟
المشاركة في جميع المشاريع الخدمية التي تخدم الشبحه والمراكز التابعة لها

نريد منك توجيه رسائل محبة او عتب او شكر او غيرها للأسماء التالية فماذا تود ان تقول لـ:

1- الشيخ سلامة بن عيد الحبيشي ؟
2- الشيخ عبدالله محمد سالم الحبيشي؟
3- الاستاذ محمد بن صميط الرفاعي؟
4- الدكتور عبدالله مسعود الحبيشي؟
5- الاخ سلمان مسلم الحبيشي؟
6- الابن سعد سليم الحبيشي؟
7- الشيخ فارع سالم الحبيشي؟
8- الشيخ حماد محمد عبيدالله الحبيشي؟
9- الشيخ مساعد غيث الحبيشي؟
10- الشيخ حسين صلاح الحبيشي؟
11- الشيخ حامد حميد الحبيشي؟
12- الشيخ عواد محمد الحبيشي؟
13- الشيخ مفلح الحارثي؟


1- الشيخ سلامة بن عيد الحبيشي:
أمسي على شيخنا الفاضل ابوناصر وأقول له اجر عافيه، وأسأل الله ان يشفيه عاجلاً غير اجل
اما بخصوص الشيخ ابوناصر فهو يحمل صفاة والده الشيخ عيد وأخيه الشيخ عطيه رحمة الله عليهما وعلى جميع اموات المسلمين، ونصيحتي لابناءالشيخ وأقاربه وكل من يرغب الاستفادة حقاً ان ينهج النهج الوسطي الذي يتصف فيه الشيخ سلامه حفظه الله مع كل ابناء القبيلة، اضافه الى رزانة العقل والصدع في كلمة الحق، وهذا الشيخ جمع كل صفات المشيخة بدون مجامله.

2- الشيخ عبدالله محمد سالم الحبيشي:
الشيخ ابوماجد بذل الجهد الكبير الخدمة القبيلة والديرة، وكان اول نواة جهده تأسيس اول ملتقى للقبيلة وما تلا ذلك من ملتقيات وحفل معايدات،
صحيح شاركه الكثير من ابناء القبيلة ولكن الداعم الاكثر هو وبعده الشيخ رجاءالله بن مساعد، وأنا ما زلت اطلب وأطالب ابوماجد بدعم جميع المشاريع الخدمية التي تخدم القبيلة والديره التي تقيمها القبيله او التي تقيمها لجنة السياحة بالديرة حيث كان ومازال هو الداعم الرئيسي، ونامل منه الاستمرار بذلك، وله مني جزيل الشكر والعرفان.

3-محمد بن صميط الرفاعي
سعادة الاستاذ محمد صميط الرفاعي رجل الاداره والاعلام والاصلاح منحه الله خلق عاليه والبلاغه بالتخاطب مع الجمهور وهذا فضل الله يوتيه من يشاء.

4- الدكتور عبدالله مسعود الحبيشي
انصح كل عزيزعلي ان يحذا حذوه بالتواضع وحب الخير للغير واماعني انا فهو صديقي وقت ضيقي لم يمربي ظرف من ظروف الحياة الا اجده بجانبي تلقائياً والاعلم كيف علم.

5-الأخ سلمان مسلم الحبيشي
تجلى كل صفاة الاخوه ومعانيها في اخي وتاج راسي ابومحمد ، جميع خواني بفضل الله ثم تربية والدنا يرحمه الله نموذج للاخوه ولكن ابومحمد نموذج النموذج للاخوه الصالحه جزاه الله عنا خير الجزاء.

6- الابن سعد سليم الحبيشي:
ابني سعد يعني كل شيء لي بالحياة، فهو الابن البار بي وبخوانه، كيف لا وهو ابن ذيك المربية الفاضلة التي كانت توجههم وتحثهم على الخير دائماً وتوصيهم على مكارم الاخلاق، وعلى صلة القرابة وبر الوالدين، والبذل في سبيل الله ولوبالقليل بطيب النفس واحتساب الاجر من الله فسأل الله في هذا الشهر الكريم ان يسكنها الفردوس الاعلى من الجنة ووالدينا وجميع اموات المسلمين.

7- الشيخ فارع سالم الحبيشي:
الشيخ أبو عبد الرحيم أخ عزيز على قلبي، وسماحة وجهه وطيبة سريرته جعلت له كم هائل من المحبين، رجل يحب الصلح بين المسلمين ويدعم كل ما من شأنه خدمة القبيله والديرة، بارك الله في جهده وماله وعياله.

8- الشيخ حماد محمد عبيدالله الحبيشي:
الشيخ أبو نايف لا يختلف اثنين على حنكته ورجاحة عقله، من بيت مشيخة وكرم منذ القدم ولا استطيع في هذه العجالة أن أوفيه حقه بالمدح والثناء ولكن ادعو له بالتوفيق.

9- الشيخ مساعد غيث الحبيشي:
فضيلة شيخنا الفاضل مساعد غيث من مشائخ القبيله وأعلامها، وله خدمات جليله في خدمة الدين والوطن والقبيله والديره والمحافظه العزيزة على قلوبنا جميعاً محافظة املج، شكراً أباعمر على كل ما تقدمه.

10- الشيخ حسين صلاح الحبيشي:
الشيخ أبو سلطان أخ عزيز وغالي وأكن له التقدير والاحترام، وأنظر إليه كنظرة والدي لوالده رحمهم الله جميعاً، كانا أصدقاء أوفياء حتى توفاهما الله، وأنا وأخي الشيخ حسين على هذا النهج إن شاء الله.

11- الشيخ حامد حميد الحبيشي:
خالي الشيخ حامد حميد ليس خالي مباشره بل خوالي فخذ الضواحكه، ذاك الفخذ العزيز على قلبي مع احترامي وتقديري لجميع افخاذ قبيلتي
لكن من باب الافتخار والاعتزاز في هذا الرجل يشرفني اقول خالي.
هذا الرجل ورث الحكمة من جده الشيخ الحكيم والشاعر المعروف عبدالمعطي رحمه الله، كان من حكمته أنه يعرف نتائج القضية عندما تشرح له مجرياتها، وفي ذات مرة عرضت عليه قضيه التحكيم فيها وقال لهم هذه القضية لن تنتهي وشرها سوف يصل السماء وفعلاً وصل شرها السماء ولم تنتهي إلا بعد ضياع أكثر من نفس هذا حسب مايروا من الشياب.
وكان جدي حمد بن مسعد عندما يذكر له عبدالمعطي يقول إني خاله من باب الافتخار به،
وها هو الشيخ حامد حميد يحمل تلك الصفات، وأنا من باب الافتخار والاعتزاز اقول خالي الشيخ أبو ابراهيم حفظه الله وبارك له في ماله وعياله.

12- الشيخ عواد محمد الحبيشي:
أبو إبراهيم من أعيان القبيلة وأعلامها، وخدم ربعه وديرته من خلال عمله كموظف بالأمارة بمنطقة المدينة المنورة وهاهو يواصل تقديم خدماته كما كان، كيف لا وهو ابن الشيخ محمد بن وصل رحمه الله، تحياتي وتقديري لأبي إبراهيم.

13- الشيخ مفلح الحارثي:
الشيخ أبو نايف مفلح الحارثي أمسي عليه وأقول له رب اخاً لك لم تلده أمك، هذا الرجل معرفته وخوته تشرف في كل زمان ومكان، وهو أخي وصديقي وتشرف بمعرفته.

ماهو السؤال الذي تنتظره ولم اساله؟
كنت انتظر تسألني ماذا يعني لك كلاً من الشيخ عمي مِسلم والشيخ عمي عبدالله رحمهما الله ولكن التمس لك العذر لأنك تعرف إني ما أوفيهم حقهم بالشرح عنهم، كذلك انتظرت تقول ماذا يعني لك الشيخ سعيد بن عابد والذي اعتبره والدي بعد والدي رحمه الله، واستأنس في رأيه وعلمه وإخلاصه بالنصح.

كيف تقضي يومك في رمضان؟
الله المستعان اكثر يومي نوم، وقليل جلوس مع ابنائي، وقراءة القرآن قبل وبعد كل صلاة.

من هو شاعرك المفضل؟
سأبتعد عن شعار جهينة لكي لا أهضم حق أحد منهم والذين يتميزون بجزالة الشعر، لذلك أقول شاعري المفضل حاليا هو الداعية الشاعر سالم راجح العجمي

كلمة اخيرة
اشكر لكم هذا الجهد في دعم القبيلة والديرة إعلامياً وأسأل الله لكم ولجميع المسلمين التوفيق وأن يكتب لنا ولكم أجر صيام رمضان وقيامه وفضل ليلة القدر.
وآمل من كل المشايخ الواردة أسماؤهم بعاليه أن يعذروني فلم استطع أن أوفيكم حقكم من الثناء.

وبدرونا نشكر الشيخ ابو سعد على وقته واريحيته في الاجابة على اسئلتنا ونتمنى له التوفيق دائما وإلى لقاء قريب.
بواسطة : عيد سعيد
 0  0  871
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:29 صباحاً الأحد 4 ذو الحجة 1443.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

الحقوق محفوظة @ hopish.net