• ×
الأحد 21 شوال 1443 | منذ 11 ساعة

الأعضاء

الأعضاء:40

الأعضاء الفعالون: 1

انضم حديثًا: ASDASDA22

المتواجدون الآن: 15

أكثر تواجد للأعضاء كان 220 ، يوم 38-07-08 الساعة 12:54 صباحاً

( 0 عضو 15 زائر )

قائمة

الإحصائيات

الصور:134

43-10-20

المقالات:545

43-10-20

المدونة:26

43-09-17

الأخبار:482

43-10-08

الفيديو:498

43-10-10

الصوتيات:9

38-07-10

مواقيت الصلاة

المملكة العربية السعودية - Medina

الفجر4:07 am
الشروق5:35 am
الظهر12:18 pm
العصر3:42 pm
المغرب7:01 pm
العشاء8:31 pm

أ.نايف عبدالله : احلم بهذا الطريق من أجل الشبحة .. ورضا الناس غاية لا تدرك

يحب العمل المجتمعي ويعشق الصحافة والاعلام

يحب العمل المجتمعي ويعشق الصحافة والاعلام
حوار : د. عبدالله مسعود

في ختام حلقات حوار خاص نستضيف اليوم الاستاذ نايف عبدالله الحبيشي ابو فهد للحديث عن الاعلام والقبيلة والشبحة ورمضان.

في البداية نرحب بضيفنا القدير الأستاذ نايف عبدالله الحبيشي.. فأهلا بك في هذا الحوار؟
اهلا وسهلا بك دكتور عبدالله وحياك الله

أبو فهد عرفنا على بطاقتك الشخصية؟
نايف عبدالله سليمان الحبيشي مواليد الشبحة متزوج ولدي ابناء اعمل في المدينة المنورة
المؤهل بكالوريوس ادارة اعمال
اعمل منذ 15 سنة في الصحافة والاعلام
رئيس تحرير صحيفة سبورت السعودية
أمين اللجنة السياحية بالشبحة
مصمم جرافيك ومخرج افلام قصيرة

ماهي أبرز المواقف والذكريات التي حدثت معك خلال شهر رمضان؟
رمضان حافل بالذكريات والاحداث والمناسبات والعديد من المواقف حدثت وتبقى في الذاكرة وكان في الصيام مشقة خاصة عندما يكون في الصيف وفي الشبحة قبل وصول الكهرباء كان التعب والاجهاد يبلغ مبلغه.
ولعل من المواقف التي لا تزال في ذاكرتي عن رمضان ان ذات يوم سافرنا الى الشبحة بعد المغرب وكان الطريق غير معبد وعندما وصلنا هناك نمت من شدة التعب وصحيت فجرا بعد ما فات وقت السحور وحاولت النوم ولكن بعد طلوع الشمس اشتد الحر ووقتها ما فيه كهرباء ومر اطول يوم صيام في حياتي واتذكره دائماً وهو موقف لا ينسى.

ما هو برنامجك اليومي في شهر رمضان؟
لا يوجد برنامج معين فكثيرا ما اتنقل بين الشبحة وينبع ولكن في البيت معظم الوقت نوم والله المستعان

تنقلت بين الشبحة وينبع والمدينة المنورة، ماهي المنطقة التي تريد الاستقرار بها؟ ولماذا؟
كلها مناطق احبها واحب السكن فيها وان كنت افضل الشبحة كوني ارتاح فيها بصراحة

بصفتك أمين لجنة التنمية السياحية.. ما هي أبرز الصعوبات التي يواجهها عمل اللجنة؟
فريق عمل السياحة يعملون على قلب رجل واحد وكثيرا من العوائق نتخطاها بالتعاون في ما بيننا ونعتبر الجميع شركاء لنا فنحن نعمل من أجل الشبحة ككل وليس لأجل اللجنة فقط. والصعوبات تكمن في عدم تواجد فريق العمل بشكل دائم في الشبحة واحيانا تحدنا التكاليف على الغاء بعض الفقرات التي نرغب في تنفيذها في برامجنا. وبعض الاحيان يتحمل رئيس لجنة السياحة الاستاذ محمد بن صميط جزء من التكاليف.

بصراحتك المعهودة ألا توجد سلبيات في لجنة التنمية السياحية بمركز الشبحة؟ وإن وجدت فماذا عملتم بشأنها؟
لا يوجد عمل بلا سلبيات ومن يعمل يخطئ ولكن الجيد في الامر ان السلبيات غالبا يتم تلافيها والاستفادة من كل فعالية بتقويم الخلل ان وجد واحيانا تحدث سلبيات في التنظيم او في الاعداد ولكن يتم حلها خلال الفعالية.. على سبيل المثال نجهز بعض الاماكن لاستقبال ضيوف المناسبة فإذا زاد عدد الحضور عن المتوقع ولم يجدوا اماكن نعتبرها سلبية ونبحث عن حل لها في وقتها (حل مؤقت) وتؤخذ في الاعتبار في المناسبات المقبلة.

هل تقبل إجراء حوار خاص في المجلس يتسم بالشفافية التامة والوضوح في كل ما يخص عمل لجنة التنمية السياحية؟
نعم وليس لدينا ما نخفيه.. فعملنا امام الملأ ونعلن عن كل شيء في حينه

الشبحة تمتلك مقومات السياحة ولكنها لا تمتلك البنية التحتية الداعمة للسياحة، كيف يمكن الموازنة بينهما في لجنة السياحة؟
مقومات السياحة في الجو المعتدل والطبيعة المتنوعة والتضاريس الجبلية ولا احد يختلف على ذلك.. اما موضوع البنية التحتية فقد ضخم هذا الامر بما لا يحتمل.. على العكس الشبحة فيها مقومات متكاملة حاليا وسابقا لا يوجد فيها مثلا سكن او غرف للتأجير وحاليا اصبحت موجودة ، كما تعرف استراحة الفخامة للتأجير وكذلك 3 استراحات اخرى وغرف جاهزة للتأجير متى ما كان هناك اقبال عليها.

يلاحظ على عمل اللجنة تركيزها على أبناء المنطقة من رجال الأعمال في دعم الأنشطة السياحية، فمتى يتم استقطاب رؤوس الأموال الكبيرة للاستثمار فيها؟
لا نحتاج رؤوس اموال ضخمة وليس لدينا سوق استثماري لكي تحقق الدعاية مردود على المستثمرين.. ابناء المنطقة واعيانها وشيوخها ورجال الاعمال هم اكبر الداعمين لها وينبع ذلك من حبهم للمنطقة وليس بحثا عن مردود تجاري وهذا هو الرصيد الذي نراهن عليه.

بماذا تصنف نفسك مما يلي: ( مجامل، مراوغ، واقعي، صريح )؟ وما الشاهد على هذا التصنيف من تعاملك مع الآخرين؟
يمكن تكون كل الصفات هذي وغيرها..احيانا تكون مجبر واحيانا لا.. حسب التوقيت والمناسبة

مجلس قبيلة حبيش دخل في مرحلة الشيخوخة والهرم .. هل هذه العبارة صحيحة؟ وإن كانت غير صحيحة ما الإثبات على أنه مازال في أوجه وازدهاره؟
لا ابدا.. مجلس حبيش منظومة يضم المجلس العام وميدان المحاورة والمجلس الاعلامي وحسابات متعددة في اليوتيوب وتويتر..
المجلس هو المنطلق لأعمال اعلامية وتوثيقية وبني على التواصل والتعارف.. والتواصل لن ينقطع ان شاء الله بين الرفاقة واما التعارف فقد تنوعت اساليبه بين ضيف المجلس وبين حوار خاص الذي تعدد ضيوفه ومقدميه وذلك لكونه شاملا ومتنوعا وكذلك برامج فيديو قائمة مثل حوار المجالس وقصة مكان والكثير نحضر له مع اعضاء الفريق الاعلامي وانت احد اهم اركانه يا دكتور عبدالله.

يتهمك البعض بأنك مزاجي وغير قادر على تحمل المسؤولية أو إنك غير حازم في كثير من الأمور، كيف ترد عليهم؟
المرونة واللين اساس التعامل في معظم الاعمال حتى يتقبل رأيك الاغلبية.. نحن نتعامل بالشيمة والاحترام وليس بفرض الرأي وكل وجهات النظر تحترم.. المبدأ عامل الناس كما تحب ان يعاملوك..وكل شخص له حرية ابدأ الراي دون المساس باحترام الآخرين

يلاحظ أنك خلال تغطياتك الإعلامية تركز على مجموعة محددة من الشخصيات، لماذا هذا التكرار في معظم البرامج؟
انا بطبيعتي اشجع واحب العمل المجتمعي والتطوعي واحث عليه ولو راجعت كل التغطيات تجدها شاملة ومتنوعة ولكن تكرار بعض الشخصيات يعكس تواجدهم الدائم ودعمهم للعمل المجتمعي وطبيعي ان يسلط الضوء عليهم .. تقديرا لهم وتحفيزا للآخرين.

بصراحة .. هل العمل الإعلامي يسبب لك بعض المشاكل الشخصية مع الآخرين حتى وإن كانت بسيطة؟
على المستوى الشخصي احتفظ بعلاقات طيبة مع الجميع حتى وإن اختلفت معهم وهناك ملاحظات ونقد مستمر لمعظم الاعمال الاعلامية ونحاول قدر المستطاع ترضية جميع الاطراف بحسب فن الممكن وإن كان رضا الناس غاية لن تدرك.


أنت مع أو ضد تعدد ملتقيات القبيلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ ولماذا؟
انا مع التعدد والتنوع والانتشار وضخ محتوى قيّم عن القبيلة وعن المنطقة ليكون مرجع يسترشد به عند البحث عنها ولكن عندي وجهة نظر تتمحور في توحيد الرسالة الاعلامية وهي التركيز على الايجابيات عند النشر العام ومعالجة السلبيات في اطارها المحدود.. وحاليا اعضاء المجلس الإعلامي متفقين على هذا الامر في الواتساب واليوتيوب والصحافة الالكترونية والسناب نعمل بتناغم من اجل القبيلة والشكر لكل المهتمين بهذا المجال وانت احدهم با ابا تركي وكذلك الاخوة الاعزاء محمد مبروك ومحمد طالب وعامر خلف وناصر سالم وعبدالعزيز عبدالله وعيد سعيد وبندر راشد ومنصور سالم ومحمد احمد وعبدالله سالم وعبدالله سليم.

ما موقفك ورأيك من الصراعات التي تحدث بين الفينة والأخرى في القبيلة؟ وهل لك محاولات لتقريب وجهات النظر بين أطراف الصراع؟
هي ليست صراعات بل اختلافات في وجهات النظر والسعي حثيث من اجل تقريبها وتلافي الخلافات واعادة المياه لمجاريها من قبل شيوخنا وكبارنا . واما أنا اتعلم منهم واذا ما وجدت فرصة لا اتردد في بذل أي جهد كان من اجل الصلح واكثر الاخبار التي تسعدني عندما تنتهي قضية او خلاف بالصلح والتسامح
ووجدت خلال هذا الامر بصراحة ان الغالبية العظمى من الناس يفضلون الصلح ويملكون القدرة على التسامح وتجديد العلاقات وصيانتها وتغلب على اطباعهم الطيبة واخلاص النية عند التعامل معهم في مواضيع مماثلة.

أبو فهد .. كنت مبتعد جداً عن القبيلة وأيضاً عن الشبحة حتى آخر ثلاث سنوات تقريباً، وعدت بقوة كبيرة لهما، ما أسباب بعدك ثم عودتك القوية؟

لم اكن مبتعدا كليا بل كنت مشغول جدا في الصحافة الرياضية وشاغلة كل وقتي.. اتجهت للصحافة المجتمعية لأنها تلامس الحاجات الانسانية والحياتية بشكل عام

من خلال نظرتك للأمور وبصراحتك المعهودة ماذا ينقص القبيلة؟
أسألني عن الاعلام والرياضة اما أمور القبيلة فهي اكبر مني ولست من يقيمها وماذا تحتاج.


ثلاث رسائل شكر، وثلاث رسائل عتب، وثلاث رسائل حب، لمن توجهها من أفراد القبيلة؟

الرسالة الاولى : لأخواني عودة ومحمد ستظلون تاج على رأسي
الرسالة الثانية للشيخ سليم مسلم الحبيشي شكرا واجلال وتقدير لهذا الرجل
الرسالة الثالثة : لزميلي وصديقي محمد القرني.. شكرا لك بحجم السماء

اما العتب اوجهه لك يا ابا تركي.. متى ستعود للمجلس الذي وضعت حجر ساسة من البداية.
والثانية للأستاذ عبدالعزيز سالم .. لا زلت انتظرك والعتب على قدر المحبة.
والثالثة للأخ والصديق سلمان مسلم .. متى تسمح لنا بشكرك على جهودك ودعمك الذي لا يتوقف ولا ينقطع

اما رسائل الحب فهي موجهه لكل ابناء قبيلتي فكلكم أخوة احبة اعزاء على قلبي
والثانية لأهالي الشبحة كافة: انتم مثال للتكاتف التعاون وشركاء للنجاح اينما وجد.
والثالثة لأعضاء لجنة السياحة واعضاء مجلس حبيش.. سيبقى الوفاء عنواناً لكم.

ما أصعب موقف مر عليك في حياتك؟ وهل مازال له تأثير عليك؟
تاريخ 14-12-1414 وفاة والدي رحمه الله بحادث سير في جدة.. كانت ذكرى أليمة وتتجدد كل عام ومنذ 25 عام والذكرى نفسها والموقف يتجدد بكل ما فيه من حزن والم

ما المشروع الذي ما زلت تأمل تنفيذه في حياتك الخاصة؟ ولمركز الشبحة؟ وللقبيلة؟ ( كل مشروع على حده )
يوجد العديد من المشاريع الخاصة اتمنى تنفيذها ولكنها تتغير لضيق ذات اليد ..اما على مستوى مركز الشبحة اتمنى فتح عقبة البارود وهو شريان حيوي يربط الشبحة بالبحر الاحمر ويقرب المسافة من ينبع وكذلك سفلتت عقبة نفر فهو طريق هام للشبحة يربطها بينبع ويختصر المسافة وبالمناسبة اشكر كل من قدم جهد في هذين المشروعين خاصة ريع نفر والشيخ عبدالله محمد سالم والذين معه وكذلك عقبة البارود والاستاذ سعيد مبروك والشيخ حسين صلاح والاساتذة كل من زرعان حمدان ومحمد سالم مصلح وانت يا ابا تركي وكل من عمل واجتهد من اجل الشبحة سواء في نفر او البارود او دعم مشاريع مماثلة.
اما على مستوى القبيلة فأتمنى تنفيذ مشروع مجلس القبيلة والذي يضم 3 من كل فخذ ويرشحون معه 7 من اهل العقد والحل يكون مظلة تناقش تحتها كل ما يهم القبيلة وتنبثق عنها لجان للصلح ومساعدة المحتاجين والسجناء ورعاية الايتام ودعم المشاريع الخيرية والمجتمعية.

ما هو السؤال الذي كنت تنتظره ولم تجده ضمن الأسئلة؟
كنت انتظر تسألني عن الشعر والشيلات لأنني اتمنى من المنشدين تقديم شيلة خاصة للشبحة لا ترتبط بمناسبة او اشخاص وتكون هذه الشيلة شعار يستخدم لمناسبات الشبحة الرسمية والعامة والخاصة.

كلمة اخيرة
الشكر لك ابا تركي واقدم شكر خاص لكلا من ابنا العم عيد وحماد و صالح وعبدالحكيم مسلم وسعد سليم وغازي حمد ومحمد حمد والشكر موصول لعبدالله سالم وسليم سلامه ومسلم سلامه ومحمد سالم وعبيدالله عبدالله محمد سالم وخالد محمد سالم عبيدالله وسالم رجالله ودخيل الله معوض وعبدالرحمن مسلم وعابد سعيد وعطية محمد سالم وعطية الله مسلم وعبدالاله مسعود واحمد مرزوق وحماد حامد وسعيد مسلم وسليم سويلم وعبدالله غثيمان ومحمد احمد وعابد رجالله، وأوجه تحية خاصة للصديق العزيز حمدي حماد واتمنى ان اعذر ان نسيت احدا .

نشكرك ابوفهد في نهاية اللقاء ونشكر لك وقتك وسعة صدرك.

وبهذا تنتهي هذه السلسلة من حوار خاص التي عشنا خلالها تفاصيل وذكريات ضيوفنا على أن نلتقي في حلقات جديدة بعد العيد وكل عام وانتم بخير
بواسطة : عيد سعيد
 0  0  547
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:54 صباحاً الأحد 21 شوال 1443.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

الحقوق محفوظة @ hopish.net